رئيس التحرير : مشعل العريفي

قصة هروب أشهر مغنية في أفغانستان.. ومفاجأة بشأن طريقة عبورها نقاط تفتيش "طالبان" إلى "مطار كابل"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - رويترز : ارتدت مغنية أفغانية، تدعو لتمكين المرأة وتوفير حقوقها، حجابا شاملا غطت فيه جميع جسدها، لمحاولة الهروب من بلدها بعد سيطرة طالبان على البلاد.
حجة اتباع الشريعة الإسلامية
وارتدت إريانا سعيد، الحجاب الشامل أثناء تواجدها في كابل الأشهر القليلة الماضية بهدف الترويج لسلسلة ملابس تجارية شهيرة بعد عودتها من رحلة عمل في تركيا وبريطانيا.
وقالت في تصريح لـ"رويترز" إنها "حجزت رحلة لمغادرة البلاد يوم 15 أغسطس الجاري مع خطيبها حسيب سعيد بعد أن تلقت مكالمة هاتفية تحذرها من سيطرة طالبان على البلاد".
وأضافت أن "طالبان فرضت قيودا وحشية على البلاد فترة سيطرتهم السابقة منذ عشرين عاما، حيث منعوا المرأة من التعليم أو الخروج للشارع، بحجة اتباع الشريعة الإسلامية".
خمس نقاط تفتيش تابعة لطالبان
مرتدية الحجاب، كاشفة فقط عن عينيها، مرت إريانا وخطيبها بخمس نقاط تفتيش تابعة لـ"طالبان" في طريقهما إلى المطار، مصطحبين معهما ابن عم سعيد الأصغر ليتظاهروا أنهم أسرة تتجول في الشارع لعدم الإفصاح عن هوية المغنية الشهيرة.
وقال سعيد: "فور وصولنا إلى المطار كانت القوات الأمريكية لا تزال تسيطر على بعض أجزاء من المطار، فشاهدنا رجل كندي وصاح في الجنود الأمريكيين وقال: دعوه يمر فهو خطيب مغنية مشهورة وإذا تعرفت عليه طالبان سيقتلوهما فورا.. وبالفعل سمحوا لنا بالدخول لحمايتنا".
وبعد يومين متواصلين، استطاع الثنائي مغادرة كابل على متن طائرة عسكرية أمريكية والتي هبطت بهم في قطر، ثم إلى الولايات المتحدة والتي يخططان مغادرتها إلى تركيا عبر امستردام في الأيام القليلة المقبلة.

arrow up